دور معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في إكساب الطلبة أبعاد التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة الملك فيصل كلية التربية قسم رياض الأطفال

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في إكساب الطلبة أبعاد التنمية المستدامة، وقياس أثر المتغيرات الديموغرافية المتمثلة في (المرحلة التعليمية_ سنوات الخبرة) باستخدام المنهج الوصفي المسحي، وبتطبيق الاستبانة كأداة لجمع البيانات المكونة من (33) فقرة موزعة على (3) محاور: تتمثل في أبعاد التنمية المستدامة في البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي، والتي تم تطبيقها على عينة الدراسة من (135) معلمة من معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بالقطاع الأهلي في محافظة الأحساء حيث تم اختيارهن بأسلوب العينة (المتاحة). وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لدور معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في إكساب الطلبة أبعاد التنمية المستدامة جاءت بدرجة كبيرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لدور معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في إكساب الطلبة أبعاد التنمية المستدامة تعزى لمتغير متغير المرحلة التعليمية على الدرجة الكلية وعلى كلا من المحور الأول: التنمية المستدامة في البعد الاقتصادي والمحور الثالث: التنمية المستدامة في البعد البيئي وجاءت الفروق لصالح مرحلة رياض الأطفال، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسطات الحسابية على المحور الثاني: التنمية المستدامة في البعد الاجتماعي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) تعزى لمتغير الخبرة، وتوصي الدراسة بأهمية تقديم برامج ودورات تدريبية لمعلمات مرحلة الطفولة المبكرة تتناول أبعاد التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

الكلمات الرئيسية