الاندماج المدرسى وعلاقته بکل من توجهات الهدف واستراتيجيات التعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص:-
هدفت التعرف على مستوى الاندماج المدرسى وعلاقته بکل من توجهات الهدف واستراتيجيا تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى ، وتکونت العينة من ٣٠٠ تلميذ وتلميذه من کل من الصف الخامس الابتدائى والأول الاعدادى خلال العام الدراسى (٢٠٢٠- ٢٠٢١) من عدة مدارس تابعة لادارة غرب طنطا بمحافظة الغربية، واستخدمت المنهج الوصفى التحليلى، وتمثلت الأدوات فى مقاييس لکل من الاندماج المدرسى وتوجهات الهدف والتنظيم الذاتى للتعلم من اعداد الباحثتان.
وتوصلت إلى:
١- وجود علاقة ارتباطية داله أحصائياً عند مستوى (٠٫٠١) بين الدرجة الکلية لکل من الاندماج المدرسى وتوجهات الهدف لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى.
٢- وجود علاقة ارتباطية داله أحصائياً عند مستوى (٠٫٠١) بين الدرجة الکلية لکل من الاندماج المدرسى واستراتيجيات التعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى.
Abstract:
The study aimed to identify the level of school engagement and its relationship to both goal orientations and learning strategies of basic education pupils. The sample consisted of 300 pupils and their pupils from both the fifth grade of primary school and the first grade of middle school; From several schools of the West Tanta Department in Gharbia governorate, The analytical descriptive method is used. The measures are school engagement, goal orientation and self-regulation learning from the researchers' preparation
The findings found that:
- There is statistically significant correlation at the level (0.01) between the overall degree of both school engagement and goal orientation of basic education pupils.

- There is statistically significant correlation at the level (0.01) between the overall degree of both school engagement and learning strategies of basic education pupils.

الكلمات الرئيسية