التوجهات البحثية في مجال أصول التربية دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أهم التوجهات البحثية بمجال أصول التربية، واستخدمت المنهج الوصفي المعتمد على طريقة تحليل المحتوى. وقد اعتمد الباحث على تحليل محتوى جميع بحوث (11) مجلة علمية محكمة ومتخصصة في التربية وعلم النفس خلال الفترة من يناير2018م وحتى ديسمبر2021م، حيث بلغ مجموع هذه البحوث(5916) في جميع تخصصات التربية منهم(1839) بحثا في أصول التربية، كما اعتمد الباحث على وحدة الموضوع (الفكرة)، ووحدة التسجيل، وأظهرت نتائج التحليل: أن أكثر مجالات البحث في أصول التربية بالمجلات قيد البحث هو العلوم التطبيقية(دراسة الواقع) بنسبة (61.28) من إجمالي البحوث، وما نسبته (9.98) تناولت الدراسات التقويمية والنقدية، يليها الدراسات السياسية والاقتصادية بنسبة(6.2)، ثم دراسات الفكر التربوي ونظرياته الفلسفية بنسبة (6.18)، يليها الدراسات البينية بنسبة (5.52)، ثم الدراسات المستقبلية بنسبة (3.67)، ودراسات تعليم الكبار والتعلم المستمر بنسبة(3.44)، ثم الدراسات الأصولية بنسبة (2.36)، وفي المرتبة الأخيرة مجال الدراسات التاريخية بنسبة (2.36)، كما أظهرت نتائج التحليل أن غالبية البحوث استخدمت المنهج الوصفي المسحي بنسبة (66.26)، وما نسبته (5.5) استخدمت تحليل المضمون، يليها المنهج الوصفي المقارن بنسبة(4.8)، ثم دراسة الحالة بنسبة (4.77)، يليها المستخدمة المنهج الوصفي الارتباطي بنسبة (3.75)، ومنهج التحليل الفلسفي والتحليل النقدي بنسبة (3.67)، والوثائقي التاريخي بنسبة (3.55)، ثم الإثنوجرافي بنسبة(2.57)، والمنهج المختلط بنسبة (1.45)، ثم المنهج التجريبي بنسبة (1.23)، وفي المرتبة الأخيرة البحوث المستخدمة للمنهج شبه التجريبي بنسبة(0.79) من إجمالي البحوث.

الكلمات الرئيسية