مستوى وعي معلمي ومعلمات الرياضيات في مراحل التعليم العام بمفاهيم النانو تكنولوجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث الحالي قياس مستوى وعي معلمي ومعلمات الرياضيات بمراحل التعليم العام بمفاهيم النانو التكنولوجي، ومدى تأثرها بمتغيري الخبرة والمؤهل الدراسي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة البحث في استبانة لقياس وعي معلمي ومعلمات الرياضيات بمفاهيم النانو التكنولوجي-من إعداد الباحثة- حيث قيس الوعي بها من خلال محوري الوعي بمفاهيم النانو وتطبيقاتها، ومثل مجتمع البحث جميع معلمي ومعلمات الرياضيات بالمدارس المتوسطة بمدينة عسير، واختيرت العينة بطريقة عشوائية طبقية لمثيل متغيري الخبرة والمؤهل الدراسي، واستخدم البحث أساليب الإحصاء الوصفي بحساب التكرارات، والمتوسطات، ومعاملات الارتباط، وتحليل التباين بين الفئات في ضوء متغيرات البحث، وقد أظهرت النتائج تفاوت درجة الوعي لدى المعلمين والمعلمات، وأن هناك اعتقاد من المعلمين والمعلمات أن تطبيقات النانو اتكنولوجي لا تحسن من جودة الحياة بوزن نسبي (48,29)، وأن ليس لديهم الإلمام بالأجهزة النانونية وخاصة المجهر النانو بوزن نسبي (47,62)، كما أظهرت النتائج أنه لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي استجابات معلمي ومعلمات الرياضيات حول مفاهيم النانو تكنولوجي تعزى لمتغير سنوات الخبرة والمؤهل الدراسي، وقد أوصى البحث بدمج مفاهيم النانو تكنولوجي في مقررات الرياضيات، وتوفير التقنيات وكل السبل المساعدة على تعلم وتعليم هذه التقنية وتطبيقاتها، واقترح البحث بناء برنامج مقترح قائم على النانو تكنولوجي لنشر الوعي لمعلمي ومعلمات الرياضيات حول النانو التكنولوجي.

الكلمات الرئيسية