مبادرة إدارة التغيير( نموذج كوتر)وأثرها على الثقافة التنظيمية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه في الفلسفة في التربية الجامعة الاسلامية العالمية - ماليزيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق مبادرة إدارة التغيير نموذج كوتر بوزارة التربية والتعليم  في سلطنة عمان، والتعرف على مستوى الثقافة التنظيمية بوزارة التربية والتعليم  في سلطنة عمان، واشتملت عينة الدراسة على (326) مفردة من الموظفين الإداريين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعانت بالاستبانة كأداة للدراسة؛ وقد توصلت الباحثة للعديد من النتائج أهمها أن المتوسط العام للمحور الأول: نموذج كوتر جاء بمتوسط حسابي (4.07) وانحراف معياري (1.020) وبدرجة استجابة (عالية). وأن المتوسط العام للمحور الثاني: الثقافة التنظيمية جاء بمتوسط حسابي (4.01) وانحراف معياري (.737) وبدرجة استجابة (عالية)، ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية لمبادرة إدارة التغيير نموذج كوتر على الثقافة التنظيمية بوزارة التربية والتعليم  في سلطنة عمان، حيث بلغت قيمة (R) (.415a) بمستوى دلالة (.000b).

الكلمات الرئيسية