فاعلية تدريس الكيمياء باستخدام نموذج ويتلي في تنمية مهارات كتابة المعادلات الكيميائية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القصيم Qassim University

2 جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي فاعلية تدريس الكيمياء باستخدام نموذج ويتلي في تنمية مهارات كتابة المعادلات الكيميائية لدى طالبات الصف الأول الثانوي ولتحقيق هدف البحث والإجابة عن سؤاله أعد الباحثان دليلا للمعلمة وللطالبة في فصل (التفاعلات الكيميائية) في ضوء نموذج ويتلي، ولقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، ولجمع البيانات اللازمة للإجابة عن سؤال البحث أعد الباحثان أداة، وهي: اختبار مهارات كتابة المعادلات الكيميائية، وتكون مجتمع البحث من طالبات المرحلة الثانوية في محافظة حائل، في حين تكونت عينة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي في الثانوية التاسعة التابعة لإدارة التعليم بحائل، ويبلغ حجم العينة (49) طالبة، قسمت إلى مجموعتين بالطريقة العشوائية الأولى ضابطة وعدد طالباتها (25) طالبة، والأخرى تجريبية وعدد طالباتها (24) طالبة. ولتحليل البيانات تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ (Cronbach's Alpha)، والتجزئة النصفية واختبار( (t-test لعينتين مستقلتين، وقد استمر تطبيق البحث (3) أسابيع خلال الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 1443ه، وقد توصل البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نموذج ويتلي على المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات كتابة المعادلات الكيميائية، وإلى وجود حجم فاعلية كبير لنموذج ويتلي في تنمية مهارات كتابة المعادلات الكيميائية، وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية