تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتطوير الكفايات المهنية لدى معلمات ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التربية الخاصة والدمج في ضوء احتياجاتهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد-كلية التربية قسم التربية الخاصة جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع المشكلات التي تواجه معلمات ذوي الاحتياجات الخاصة (صعوبات التعلم، الإعاقة الفكرية، الإعاقة السمعية، اضطرابات السلوك والتوحد، والإعاقة البصرية) بمحافظة الطائف، والفروق بينهم في تلك المشكلات بمدارس العزل والدمج بمحافظة الطائف. وكذلك تصور مقترح لبرنامج تدريبي يمكن أن يسهم في رفع الكفايات المهنية للمعلمات ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء احتياجاتهن. وقد استخدمت الدراسة استبانة مشكلات معلمات ذوي الاحتياجات الخاصة إعداد/ العايد والعقل والشربيني وكمال، بدون تاريخ، والتصور المقترح لبرنامج تدريس لتنمية الكفايات المهنية لمعلمات ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد شملت عينة الدراسة (72) معلمة من معلمات وي الاحتياجات الخاصة من ذوي (صعوبات التعلم، والإعاقة الفكرية، والإعاقة السمعية، والاضطرابات السلوكية والتوحد، والإعاقة البصرية) بمحافظة الطائف بمتوسط 2.9028، وانحراف معياري (1.344). وقد توصلت النتائج إلى: أن معلمات ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون مشكلات كبيرة جدًا فيما يتعلق بقضايا (الإحاطة والتشخيص، ومجتمع المدرسة)، . وفيما يتعلق بالفروق بين معلمات ذوي الاحتياجات الخاصة في المشكلات فقد توصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد مجموعات الدراسة معلمات (ذوي صعوبات التعلم، وذوي الإعاقة السمعية، وذوي الاضطرابات السلوكية والتوحد، وذوي الإعاقة البصرية) في الدرجة الكلية لاستبانة مشكلات معلمات ذوي الاحتياجات الخاصة حيث بلغت قيم كا2 (47.314) عند مستوى دلالة (0.001) وهي قيمة دالة إحصائيًا، كما بلغ المتوسطات على التوالي (معلمات ذوي الاضطرابات السلوكية والتوحد 57.20، يليهم معلمات ذوي الإعاقة الفكرية 49.31، يليهم معلمات ذوي الإعاقة السمعية 34.57، يليهم معلمات ذوي الإعاقة البصرية 11.69، وأخيرا معلمات ذوي الإعاقة البصرية 19.27). وفيما يتعلق بالتصور المقترح للبرنامج التدريبي تم تحديد متطلبات البرنامج، وتحقيق الأهداف، وبيئة التدريب، والوسائل التعليمية، ومراحل تنفيذ البرنامج

الكلمات الرئيسية