تصميم نمط تقديم المحتوى التفاعلي (فيديو / انفوجرافيك) باستراتيجية التعلم المعكوس في تنمية مهارات إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم ودافعيتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر تصميم نمط تقديم المحتوى التفاعلي (فيديو - انفوجرافيك) باستراتيجية التعلم المعكوس في تنمية مهارات إنتاج ونشر الدروس الإلكترونية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم ودافعيتهم نحوها، وتكونت عينة البحث من (64) طالبًا، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا على مجموعتان، تم تصميم نمط تقديم المحتوى التفاعلي (فيديو - انفوجرافيك) عبر منصة Edmodo، وتمت دراسة المحتوى وتعلمه بواسطة استراتيجية التعلم المعكوس، إضافةٍ إلى القيام بأداء الأنشطة التعليمية في الصف، وتم التعلم بين طلاب المجموعة التجريبية الأولى بنمط تقديم المحتوى بواسطة الفيديو، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية بنمط تقديم المحتوى بواسطة الانفوجرافيك، وتم تطبيق أدوات القياس؛ وهي: اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، ومقياس الدافعية، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS.V, 24"، وجاء ترتيب المجموعة التجريبية الأولى التي درست المحتوى بالفيديو في الترتيب الأول، والمجموعة التجريبية الثانية التي درست المحتوى بالانفوجرافيك في الترتيب الثاني، ويوصي البحث بضرورة الربط بين ما يتعلمه الطلاب في الكلية وما يتم تطبيقه على أرض الواقع، مما يؤدى إلى تكامل المعرفة وتحقيق تعلم ذى معنى، وذلك لما لها من أثر إيجابى فى تسهيل عملية التعلم

الكلمات الرئيسية