درجة إدراک معلمات المرحلة الثانوية لوثيقة سياسة التعليم وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لديهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک خالد، أبها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين إدراک معلمات المدارس الثانوية بخميس مشيط لوثيقة سياسة التعليم والالتزام التنظيمي لديهن، والتعرف على العلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين إدراک معلمات المدارس الثانوية بخميس مشيط لوثيقة سياسة التعليم وتوفر أبعاد الالتزام التنظيمي لديهن تعزى للمتغيرات الديموغرافية (المؤهل، الخبرة، التخصص). استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، لملائمته لطبيعة الدراسة الحالية وأهدافه، بلغت العينة الفعلية للدراسة (306) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بخميس مشيط تم اختيارها بطريقة عشوائية من خلال التطبيق الإلکتروني لأداة البحث. وأبرز النتائج: تم التوصل إلى أن درجة إدراک معلمات المرحلة الثانوية بخميس مشيط لوثيقة سياسة التعليم أتت بدرجة عالية. مدى توفر أبعاد الالتزام التنظيمي لدى معلمات المرحلة الثانوية بخميس مشيط أتت بدرجة عالية، عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث بالنسبة لوثيقة سياسة التعليم وأبعاد الالتزام التنظيمي تعزى لمتغير التخصص، کذلک عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث بالنسبة لدرجة إدراک معلمات المرحلة الثانوية لوثيقة سياسة التعليم تعزى لمتغير المؤهل العلمي. عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث بالنسبة لدرجة إدراک معلمات المرحلة الثانوية لوثيقة سياسة التعليم تعزى لمتغير الخبرة. وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث بالنسبة لدرجة الالتزام التنظيمي لصالح مجموعة البکالوريوس. وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث بالنسبة لدرجة الالتزام التنظيمي تعزى لمتغير الخبرة.

الكلمات الرئيسية