واقع التعليم الإلكتروني في المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة تبوك

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى واقع التعليم الإلكتروني في المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك من وجهة نظر المعلمين. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لوصف متغيرات الدراسة مع بناء أداة لجمع البيانات. حيث تم إعداد استبانة تكونت من (40) مفردة متضمنة محورين: المحور الأول: مدى وعي المعلمين بأهمية التعليم الإلكتروني وفاعليته في العملية التعليمية، المحور الثاني: تحديد معوقات توظيف التعليم الإلكتروني. وتم قياس الصدق والثبات للأداة. وتكونت عينة الدراسة من (352) معلمًا ومعلمة، من معلمي المرحلة الابتدائية، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تطبيق الاستبانة بطريقة إلكترونية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي1442هـ - 2021. وبينت نتائج الدراسة ما يلي:
• درجة وعي معلمي المرحلة الابتدائية بأهمية التعليم الإلكتروني وفاعليته جاءت كبيرة، مما يشير إلى استيعاب معلمي المرحلة الابتدائية في الواقع الميداني إلى ضرورة توظيفه لتطوير الممارسات والأنشطة التدريسية والتعليمية. وجاءت درجة موافقة معلمي المرحلة الابتدائية كبيرة فيما يرتبط بالمعوقات التي تواجه توظيف التعليم الإلكتروني.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات ( الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية) وذلك في استجابات عينة الدراسة على الاستبانة ككل وفي كل محور على حدة.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص بصفة عامة فيما يرتبط بالأداة ككل، وذلك لصالح معلمي اللغة الإنجليزية.
كما أوصت الدراسة بضرورة تخطيط برامج التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية حول توظيف التعليم الإلكتروني، انطلاقًا من احتياجاتهم التدريبية، مع توفير البنية التحتية الرقمية بالمدرسة والمنزل.

الكلمات الرئيسية