أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية سوم SWOMفي إکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الملک خالد - أبها

المستخلص

أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية سوم SWOM في إکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي
المستخلص :
هدفت هذه الدراسة الى تقصي أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية سوم SWOM في إکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وتکونت عينة الدراسة من 50 طالب تم تقسيمها الى مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة في ابتدائية النخيل في بريدة بمنطقة القصيم ، ودرست المجموعة التجريبية مفاهيم وحدة الطقس باستخدام استراتيجية سوم بينما درست المجموعة الضابطة مفاهيم الوحدة باستخدام الطريقة المعتادة ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وقد تم تطبيق أدوات الدراسة وهي اختبار اکتساب المفاهيم العلمية ومقياس مهارات التفکير ما وراء المعرفي ، وتوصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق أدوات الدراسة بعدياً ، وحجم تأثير الاستراتيجية کان کبيراً في اکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب المجموعة التجريبية ، وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات

الكلمات الرئيسية