توظيف أدوات الويب التفاعلية في تدريس مادة التربية الفنية وقت الجوائح والأزمات لتلاميذ المرحلة المتوسطة بالکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية (قسم التربية الفنية) - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- الکويت

المستخلص

لقد استفادت مادة التربية الفنية کباقي المواد والمقررات التعليمية والتدريسية من توظيف أدوات الويب واستخدامها في العملية التعليمية مع کل المراحل التعليمية ومنها المرحلة المتوسطة، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الذي يتناسب مع طبيعة البحث، ووصف طبيعة ومضمون أدوات الويب وتقنيات عملها وکيفية توظيفها لتدريس مادة التربية الفنية لتلاميذ المرحلة المتوسطة. بهدف توضيح المفهومات ووضعها في سياقاتها المحددة؛ لاستخراج واستخلاص المقومات والأفکار والرؤى والتصورات، والوصول إلى نتائج محددة. لتوظيف أدوات الويب التفاعلية في تدريس مادة التربية الفنية وقت الجوائح والأزمات، وتوصل البحث إلى أنه يمکن وبصورة أکثر تفاعلية توظيف أدوات الويب في العملية التعليمية بشکل عام وفي مقررات التربية الفنية علي وجه الخصوص مع أهمية تدريب المعلمين والتلاميذ على استخدام هذه الأدوات کيفية صياغة محتوي تعليمي أکثر تفاعلا مع البيئة التعليمية وقت الجوائح والأزمات وما تفرضه من مستجدات يجب الأخذ بها في العملية التعليمية، ويمکن الاستفادة من هذه الأدوات في جعل التلاميذ أکثر اطلاعا ومتابعة للأمور التکنولوجية وما يفرضه هذا العصر من مستجدات وتطور سريعا في مثل هذه الأمور، والعمل على تشکيل ثقافتهم التعليمية من خلال تقديم الأفکار والموضوعات التي من شأنها توظيف التکنولوجيا والاستفادة منها بأقصى صورة ممکنة، ويوصي البحث بأهمية تطوير هذه الأدوات وتحديثها بشکل مستمر، وکذا تدريب المعلمين والتلاميذ ليکونوا أکثر تفاعلا مع هذه الأدوات ومع التطورات التکنولوجية بشکل عام. مع توفير البنية الداعمة لهذه الأدوات وتيسيرا لاستخدامها.

الكلمات الرئيسية