استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي 7E’S في تدريس التربية الفنية لتنمية تحصيل المفاهيم الفنية لطلاب المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحو المستحدثات التقنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة دمياط كلية التربية النوعية

المستخلص

استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي 7E’S في تدريس التربية الفنية لتنمية تحصيل المفاهيم الفنية لطلاب المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحو المستحدثات التقنية
الملخص:
- هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لكيفية صياغة وحدة في التربية الفنية باستخدام نموذج التعلم البنائي السباعي(7E’s) لتلاميذ الصف الثالث الاعدادي؛ والكشف عن فاعلية استخدام النموذج في تدريس التربية الفنية وتنمية تحصيل المفاهيم الفنية والاتجاه نحو المستحدثات التقنية في مجال التربية الفنية لتلاميذ الصف الثالث الاعدادي.
- ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي في تطبيق تجربة البحث، حيث استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية، الضابطة) حيث تم تطبيق البحث على المجموعتين (التجريبية 32 تلميذ) (الضابطة 30 تلميذ) وذلك في الفصل الدراسي الثاني لعام 2021/2022 حيث درست المجموعة التجريبية الوحدة المصاغة وفقًا لنموذج التعلم البنائي السباعي (7E’s)، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق الاختبار والمقياس على المجموعتين قبل التدريس وبعده.
- وتوصلت الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل والاتجاه بفروق ذات دلالة إحصائية، كما بينت النتائج فاعلية نموذج التعلم السباعي (7E’s) كما قيس بنسبة بليك في تنمية التحصيل والاتجاه نحو المستحدثات التقنية في التربية الفنية.
- واوصت الدراسة بضرورة استخدام نموذج دورة التعلم السباعية في تدريس التربية الفنية، لما لها من أثر إيجابي في تنمية تحصيل المفاهيم الفنية، والاتجاهات المرغوبة لدي المتعلمين؛ كما أوصت الدراسة بتفعيل استخدام المستحدثات التقنية، وتوفير الإمكانات المادية والتكنولوجية اللازمة لتدريس التربية الفنية لتلاميذ المرحلة الاعدادية بطريقة أكثر فاعلية.
الكلمات المفتاحية: نموذج التعلم البنائي السباعي 7E’S في تدريس التربية الفنية، تنمية تحصيل المفاهيم الفنية، الاتجاه نحو المستحدثات التقنية.

الكلمات الرئيسية