فاعلية برنامج انشطه التعلم الاخضر علي تنميه قيم التنميه المستدامه في الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه جامعه المنوفيه

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من مدي فاعلية برنامج أنشطة تعلم أخضر علي تنمية قيم التنمية المستدامة في الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات التالية: إعداد قائمة لقيم التنمية المستدامة في الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ومقياس لقيم التنمية المستدامة في الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ،ودليل المعلم لبرنامج أنشطة التعلم الأخضر وكتيب للتلاميذ لتنفيذ المهام تم تطبيقه على عينة مكونة من 60 من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة صلاح خطاب الإعدادية المشتركة بميت خاقان بإدارة شبين الكوم التعليمية محافظة المنوفية ، في العام الدراسي 2022-2023وأظهرت النتائج وجود فرق بين متوسطي درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس قيم التنمية المستدامة في الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح المجموعة التجريبية،كما أكدت النتائج على وجود أثر قوي وكبير لفاعلية برنامج أنشطة التعلم الأخضر علي تنمية قيم التنمية المستدامة في الدراسات الاجتماعية وأوصي البحث بالتركيز على عمليات وبرامج التعلم وجعلها مرادفة لبرامج التدريس الاعتيادية كونها تعزز مستوي كفاءة المخرجات التعليمية وتسهم مساهمة كبيرة في تنمية قيم التنمية المستدامة لدي التلاميذ وغيرها من القيم .

الكلمات الرئيسية