تصور مقترح لتنمية مسؤوليات جامعة تبوك نحو الاستدامة البيئية في ضوء بعض الخبرات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك بقسم التربية وعلم النفس، كلية التربيةوالآداب، جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية

2 كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

المستخلص: استهدفت هذه الدراسة الوصفية: التحليل الوثائقي للخطط التنموية والاستشرافية بالمملكة العربية السعودية لإبراز مدى اهتمام المملكة بالاستدامة البيئية. كما سعت الدراسة لتحديد أهم المسؤوليات التعليمية والبحثية والمجتمعية التي يمكن لجامعة تبوك تحقيقها في مجال الاستدامة البيئية في ضوء استقراء أهم خبرات الجامعات العالمية حسب مؤشر تصنيف الاستدامة في الجامعات UI Green Metric، وأيضاً من خلال استطلاع آراء (14) من قيادات جامعة تبوك. ثم كشفت الدراسة عن واقع ممارسة جامعة تبوك لهذه المسؤوليات التعليمية والبحثية والمجتمعية المحققة للاستدامة البيئية من وجهة نظر (78) عضو هيئة تدريس بالجامعة من ذوي المناصب القيادية والأكاديمية بالجامعة وكلياتها وأقسامها العلمية المختلفة. وتوصلت الدراسة لنتائج عدة، أهمها: أن عينة الدراسة من قيادات الجامعة وافقت على أهمية المسؤوليات التعليمية والبحثية والمجتمعية المناط بجامعة تبوك القيام بها لتحقيق الاستدامة البيئية وبدرجة كبيرة جداً، وأن عينة الدراسة من القيادات الأكاديمية ترى ممارسة الجامعة لهذه المسؤوليات المحققة للاستدامة البيئية بدرجة متوسطة، أما إمكانية تحقيق الجامعة لتلك المسؤوليات فجاءت بدرجة كبيرة. وأخيراً، قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتنمية مسؤوليات جامعة تبوك نحو الاستدامة البيئية في ضوء بعض الخبرات العالمية.

الكلمات الرئيسية