درجة تفعيل المسؤولية المجتمعية في التعليم من وجهة نظر مديرات مدارس منطقة الجوف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تفعيل المسؤولية المجتمعية في تعليم المرحلة الثانوية من وجهة نظر مديرات المدارس، وكذلك هدفت إلى التعرُّفِ إلى مُعوِّقاتِ المسؤولية المجتمعية، والتعرُّفِ إلى مُتطلَّباتِ المسؤولية المجتمعية. وقد اعتمدت الباحثة على الاستبانة أداةً لجمع البيانات، معتمدةً في إعدادِها على ما تمَّ عرضُهُ في الإطار النظري والدراسات السابقة، والحرصُ على العمل بدقةٍ وفقَ توجيهاتِ المشرف. وقد تمَّ التأكد من صدق أداة البحث، وذلك بعرضِها على عَدَدٍ من الأساتذةِ المُحَكِّمين. وقد تكوَّنت الاستبانة من قسمين هما: القسم الأول: البيانات الأولية، وتشمل: (الجنس، والمؤهِّل العلمي، وسنوات الخبرة، والتخصص). القسم الثاني: العبارات المتعلِّقة بمحاور درجة تفعيل المسؤولية المجتمعية في تعليم المرحلة الثانوية من وجهة نظر مديرات المدارس، وهي (27) عبارةً موزَّعةً على ثلاثةِ محاور، وقد تم جمع البيانات وتفريغها ومعالجتها إحصائيًّا باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية. وقد بلغ حجم العينة (15) مديرة من مديرات المرحلة الثانوية، في مدينة سكاكا، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1443هـ.
الكلمات المفتاحية: المسؤولية المجتمعية، التعليم، مديرات المدارس.

الكلمات الرئيسية