اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب السامعين نحو دمج الطلاب الصم ومعيقات تطبيقه وتصور مقترح لآليات تفعليه في التعليم العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد بقسم الإعاقة السمعية كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب السامعين ومدى اختلافها نحو دمج الطلاب الصم بالتعليم العالي. وكذلك التعرف على مدى اختلاف درجة هذه الاتجاهات وفقاً لاختلاف متغيري النوع والجامعة. والوقوف على أهم المعيقات التي تحد من تفعيل تطبيق نظام الدمج للطلاب الصم في التعليم العالي، والتوصل إلى تصور مقترح لآليات تفعيله من وجهة نظر أفراد عينة البحث، وتكونت عينة البحث من (385) فرد، منهم: (90) عضو هيئة تدريس، و(295) طالب بمرحلة البكالوريوس بكليات التربية النوعية بالجامعات المصرية (القاهرة، والزقازيق، والمنوفية، والفيوم)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس اتجاهات اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب السامعين نحو دمج الطلاب الصم بالتعليم العالي؛ واستطلاع رأي تم تطبيقه على أفراد عينة البحث(إعداد/ الباحث)، واستخدم المنهج الوصفي المقارن لملائمة فروض البحث؛ وتوصلت نتائج البحث إلى؛ ما يلي: وجود اتجاه إيجابي لكلٍ من أعضاء هيئة التدريس والطلاب السامعين نحو دمج الطلاب الصم بالتعليم العالي، كما كشفت النتائج عن وجود فروق بين متوسطات درجات كل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب السامعين عند مستوى(0.01) في الاتجاه نحو طرق التواصل مع الطلاب الصم، والاتجاه نحو تهيئة البيئة الجامعية لقبول الطلاب الصم والدرجة الكلية للمقياس لصالح أعضاء هيئة التدريس، ولصالح الطلاب السامعين في الاتجاه نحو ثقافة الطلاب الصم، والاتجاه نحو قدرات/إمكانات الطلاب الصم. كما وجدت فروق بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس عند مستوى(0.01) تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، وتعزى لمتغير الجامعة لصالح جامعتي الزقازيق والفيوم مقارنة بجامعتي القاهرة والمنوفية. كما تباينت الفروق بين اتجاهات الطلاب السامعين في الاتجاه نحو ثقافة الطلاب الصم لصالح الذكور

الكلمات الرئيسية