تقييم الاختبارات الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تقييم الاختبارات الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في المملكة العربية السعودية
ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تقييم الاختبارات الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وتكونت عينة البحث من (247) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بكليات وجامعات المملكة العربية السعودية، طُبق عليهم مقياس تقييم الاختبارات الإلكترونية عن بُعد، وقد أسفرت نتائج الدراسة أن أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية لديهم بوجه عام تقييم إيجابي مرتفع لجميع ابعاد مقياس تقييم الاختبارات الإلكترونية (التعليمات، بناء الفقرات، التطبيق، البرمجة، التصحيح) والدرجة الكلية للمقياس، كما كشفت الدراسة عن عدم اختلاف مستوى تقييم ذوي التخصصات الأدبية وذوي التخصصات العلمية على مقياس تقييم الاختبارات الإلكترونية وابعاده، وكذلك عدم اختلاف مستوى تقييم مقياس تقييم الاختبارات الإلكترونية وابعاده تبعًا لمتغير المرحلة التدريسية (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه) لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وأوصت الدراسة بضرورة إنشاء لجان على مستوى الجامعات السعودية لمتابعة تنفيذ وتقييم الاختبارات الإلكترونية.
الكلمات المفتاحية : القياس والتقويم، تقييم، الاختبارات الإلكترونية، أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية