تصميمين لنمط الابحار (الخطي/ الشبكي) في نظام إداراة التعلم الالكتروني وأثرهما علي تحقيق نواتج التعلم المعرفية وتحسين الرغبة في التعلم الإلكتروني لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية نواتج التعلم المعرفية، وتحسين الرغبة في التعلم لدى عينة من طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال التعرف على أثر تصميمين لنمط الإبحار (خطي - شبكي) في نظام إدارة التعلم الإلكتروني، وتكونت عينة البحث من عينة قوامها (60) طالبًا من طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم جامعة الأزهر بالقاهرة، وقد تم توزيع الطلاب علي مجموعتيين تجريبيتين عدد كل مجموعة (30)، وتمثلت أدتا البحث في إختبار تحصيلي يهدف إلى قياس الجانب المعرفي، ومقياس الرغبة في التعلم يهدف إلى التعرف علي رغبة الطلاب في التعلم الإلكتروني. وقد توصل البحث لعدد من النتائج من أهمها وجود تأثير لنمط الإبحار في نظام إدارة التعلم الإلكتروني لصالح الإبحار الشبكي وأنه أفضل من الإبحار الخطي لتنمية التحصيل الدراسي، والرغبة في التعلم الإلكتروني؛ كما قدم البحث عدد من التوصيات أهمها إستخدام نمط الابحار الشبكي كنمط رئيسي بأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني، وضرورة أدوات وتطبيقات التكنولوجيا الحديثة في تحسين الرغبة في التعلم الإلكتروني
الكلمات المفتاحية: (نمط الإبحار- أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني – نواتج التعلم – الرغبة في التعلم)

الكلمات الرئيسية