أثر التدريب على ما وراء الذاكرة في المرونة العقلية والرفاهية الأكاديمية لدي عينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر التدريب على ما وراء الذاكرة في المرونة العقلية والرفاهية الأكاديمية لدي طلاب كلية التربية جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف، وصمم الباحث مقياسًا للمرونة العقلية وجلسات التدريب فى ما وراء الذاكرة، وتكونت العينة من (60) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين: التجريبية وعددها (30) طالباً، والضابطة وعددها (30) طالباً، وأشارت نتائج الدراسة إلى:- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية – الضابطة) في القياس البعدي لمقياس المرونة العقلية".وايضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية – الضابطة) في القياس البعدي لمقياس الرفاهية الأكاديمية". وايضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المرونة العقلية الأبعاد والدرجة الكلية)." وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الرفاهية الأكاديمية الأبعاد والدرجة الكلية).".وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في المرونة العقلية الأبعاد والدرجة الكلية)."وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في الرفاهية الأكاديمية الأبعاد والدرجة الكلية)

الكلمات الرئيسية