التربية القيمية للطفل بمؤسسات رياض الأطفال على ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف الإطار المفهومي للتربية القيمية بمؤسسات رياض الأطفال ووااقع التربية القيمية بمؤسسات رياض الأطفال على ضوء معايير الجودة والاعتماد، وأهم المعوقات التي تحول دون ذلك، ووضع تصور مقترح لتحقيقها، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم تصميم أداة البحث (استبانة) وتم تطبيقها على عينة من مديرات ومعلمات رياض الأطفال الحكومية، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها ما يلي: -
1- جاءت استجابات العاملين بمؤسسات رياض الأطفال حول واقع ممارسات معلمات رياض الأطفال، بأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في جميع العبارات لصالح البديل (متوسطة) "والعبارة توفر المعلمة مناخًا صحيًا داعمًا للنمو القيمي للأطفال" في المرتبة الأولي، والعبارة " تلتزم المعلمة بأدب الحوار مع الأطفال وزملائها بالعمل لكونها قدوة " في المرتبة الأخيرة.
2- جاءت استجابات العاملين بمؤسسات رياض الأطفال حول واقع المنهج والأنشطة التربوية بمؤسسات رياض الأطفال، بأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية لصالح البديل (متوسطة، وكبيرة)، والعبارة "يتيح المنهج الفرصة للأطفال للتعبير عن أنفسهم بحرية تامة" في المرتبة الأولي) والعبارة "توفر رياض الأطفال فرصًا للأطفال لزيارة المتاحف لتأكيد الهوية الثقافية" في المرتبة الأخيرة.
3- جاءت استجابات العاملين بمؤسسات رياض الأطفال حول واقع ممارسات مديرة رياض الأطفال، بأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في جميع العبارات لصالح البديل (متوسطة)، والعبارة"تطبق المديرة نظامًا واضحًا وعادلًا للثواب والعقاب على العاملين والأطفال" في المرتبة الأولي، والعبارة"توفر دورات تثقيفية للمعلمات وأولياء الأمور لتوفير المناخ الداعم للتربية القيمية لأطفالهم" في المرتبة الأخيرة.

الكلمات الرئيسية