التنمية المهنية المستدامة لمعلمي ذوي الإعاقة مدخل لتجويد الفعالية التعليمية بمدارس التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اصول تربية، جامعة المنصورة، المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية المستدامة، والإطار الفكري للفعالية التعليمية، والوقوف على واقع التنمية المهنية المستدامة لمعلمي ذوي الإعاقة لتجويد الفعالية التعليمية بمدارس التربية الخاصة بمحافظة الدقهلية، والمعوقات التي تحول دون تحقيق ذلك، وصولا لوضع تصور مقترح لتحقيقها، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم تصميم أداة البحث (استبانة) وتم تطبيقها على عينة من معلمي ذوي الإعاقة بمدارس التربية الخاصة الرسمية، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها ما يلي:-

- توجد فروق بين استجابات معلمي ذوي الإعاقة المتعلقة بواقع التنمية المهنية المستدامة لمعلمي ذوي الأعاقة للتخطيط لعمليتي التعليم والتعلم، لصالح البديل (موافق بدرجة متوسطة) و(غير موافق).

- توجد فروق بين استجابات معلمي ذوي الإعاقة حول واقع التنمية المهنية المستدامة لمعلمي ذوي الإعاقة لتجويد الفعالية التعليمية فيما يتعلق بتنفيذ عمليتي التعليم والتعلم، في العبارات لصالح البديل (موافق بدرجة متوسطة)، و(غير موافق).

- توجد فروق بين استجابات معلمي ذوي الإعاقة حول واقع التنمية المهنية المستدامة لمعلمي ذوي الإعاقة لتجويد الفعالية التعليمية فيما يتعلق بمعيار استخدام أساليب تقويم فعالة، في جميع العبارات لصالح البديل (موافق بدرجة متوسطة).

- توجد فروق بين استجابات معلمي ذوي الإعاقة حول واقع التنمية المهنية المستدامة لمعلمي ذوي الإعاقة لتجويد الفعالية التعليمية فيما يتعلق بمعيار ممارسة أنشطة مهنية فعالة، في جميع العبارات لصالح البديل (موافق بدرجة متوسطة، وغير موافق).

- توجد فروق بين استجابات معلمي ذوي الإعاقة حول معوقات التنمية المهنية المستدامة لمعلمي ذوي الإعاقة، التي تحول دون تجويد الفعالية التعليمية بمعاييرها الأربعة بمدارس التربية الخاصة، في جميع العبارات لصالح البديل (موافق بدرجة كبيرة).وانتهى البحث بوضع تصورمقترح لتحقيق ذلك.

الكلمات الرئيسية