هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نموذج تيباك TPACKفي تنمية مهارات الأداء التدريسي الرقمي لدى معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية، وتحقيقاً لهذا الغرض قد تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على أسلوب المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدي، وتمثلت عينة الدراسة في نحو (17) معلماً من معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من منطقة مكة المكرمة، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على نموذج تيباك، كما تمثلت أداة القياس في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني المقترح القائم على نموذج تيباك في تنمية مهارات الأداء التدريسي الرقمي لدى معلمي اللغة الإنجليزية عينة الدراسة، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من الاختبار التحصيلي، وكذلك بطاقة الملاحظة ولصالح التطبيق البعدي، الأمر الذي يؤكد على فاعلية البرنامج المقترح، كما كان للبرنامج تأثيراً كبيراً كشف عنه حساب حجم التأثير لكلاً من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة
محمد أحمد سالم, أسامة. (2023). فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نموذج تيباك TPACKفي تنمية مهارات الأداء التدريسي الرقمي لدى معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89(3), 636-682. doi: 10.21608/mkmgt.2023.212384.1570
MLA
أسامة محمد أحمد سالم. "فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نموذج تيباك TPACKفي تنمية مهارات الأداء التدريسي الرقمي لدى معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89, 3, 2023, 636-682. doi: 10.21608/mkmgt.2023.212384.1570
HARVARD
محمد أحمد سالم, أسامة. (2023). 'فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نموذج تيباك TPACKفي تنمية مهارات الأداء التدريسي الرقمي لدى معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89(3), pp. 636-682. doi: 10.21608/mkmgt.2023.212384.1570
VANCOUVER
محمد أحمد سالم, أسامة. فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نموذج تيباك TPACKفي تنمية مهارات الأداء التدريسي الرقمي لدى معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2023; 89(3): 636-682. doi: 10.21608/mkmgt.2023.212384.1570