إدراكات المعلِّمات للممارسات المبنية على الأدلة والبراهين المستخدَمة في التربية الجنسية مع الطلبة اليافعـ-ين- ات ذوي اضطراب طيف التوحُّد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تربية خاصة

2 أستاذ مشارك بقسم التربية الخاصة بجامعة ام القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على إدراكات المعلِّمات للممارسات المبنية على الأدلة المستخدَمة في التربية الجنسية مع الطلبة اليافعـ/ين/ـات ذوي اضطراب طيف التوحُّد، من خلال معرفة الممارسات المبنية على الأدلة والبراهين التي تستخدمها المعلمات لحل المشكلات الناتجة عن انعدام التربية الجنسية لدى الطلبة اليافعـ/ين/ـات ذوي اضطراب طيف التوحُّد، وعرض مقترحاتهن لعلاج المشكلات الناتجة عن انعدام التربية الجنسية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج النوعي، وكانت اداة الدراسة المقابلة كاداة لجمع البيانات، والإجابة عن أسئلة الدراسة، وتمثَّلت العينة في 10 مشاركات من معلمات الطلبة اليافعـ/ين/ـات ذوي اضطراب طيف التوحُّد في مدينة مكة المكرمة، وتوصَّلَت النتائج إلى معرفة المعلمات المحدودة بالممارسات المبنية على الأدلة التي تستخدم في التربية الجنسية، والمعوقات التي تمنع من استخدام التربية الجنسية، والأثر الإيجابي من الدورات وورش العمل، والمصادر المعتمَدة التي تساعد في بناء المعلمات، وتمكِّنهن من استخدام الممارسات في تقديم التربية الجنسية للطلبة اليافعـ/ين/ـات ذوي اضطراب طيف التوحُّد. ابرز التوصيات بأهمية العمل على إقامة ورش العمل والدورات التدريبية عن الممارسات المبنية على الأدلة والبراهين التي تلائم اليافعـ/ين/ـات ذوي اضطراب طيف التوحُّد لتعليم التربية الجنسية، وتوفير التقنيات التي تساعد في استخدام الممارسات في التربية الجنسية، وتحديد دليل للممارسات التي تلائم التربية الجنسية

الكلمات الرئيسية