دور كلية التربية في تنمية قيم السلام لدي طلابها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي الوقوف علي دور كلية التربية في تنمية قيم السلام طلابها، وتقديم مقترحات لتفعيل ذلك الدور، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي في جمع المعلومات وتفسيرها حول دور كلية التربية في تنمية قيم السلام لطلابها وعرض الإطار المفاهيمي لقيم السلام مثل الحرية، التعايش السلمي، المواطنة، الديمقراطية، الحوار، كما استخدم البحث استبانة لرصد واقع دور كلية التربية بالإسماعيلية لتنمية قيم السلام لدي طلابها، وقدمت الاستبانة لعينة ممثلة لطلاب الفرقة الرابعة جميع الشعب وتمثلت محاور ها في دور إدارة الكلية، ودور أعضاء هيئة التدريس، ودور المناهج والمقررات الدراسية، ودور الأنشطة الطلابية والاتحاد الطلابي في تنمية قيم السلام؛ وكانت اهم نتائجها تحقق الدور بدرجة متوسطة في المحاور الأربعة مما تتطلب ضرورة تفعيل الدور من خلال تقديم المقترحات تغطي الأربع جوانب؛ فأوصي البحث بضرورة نشر ثقافة السلام بالكلية والتركيز علي دورها التربوي في دعم المناقشة والحوار بين طلابها، والاهتمام بفض المنازعات ونبذ العنف وتوجيههم للعمل التطوعي الخدمي، وتشجيع الطلاب للمشاركة بالأنشطة وتحقيق الشفافية والنزاهة في المسابقات والانتخابات الطلابية وتوجيه الطلاب للعمل التعاوني والتفكير الناقد، والاهتمام محتوي يشمل موضوعات السلام مثل المواطنة وحقوق الإنسان والتسامح، التأكيد علي دور عضو هيئة التدريس نموذج يحتذى به في دعم السلوك الديمقراطي لدي طلابه واحترام آرائهم وفي العلاقات السلمية مع زملائه وطلابه ، وتفعيل دور وحدة الدعم الطلابي في نشر السلام وتنمية قيمه بين الطلاب عن طريق الندوات و المناقشات والبحوث الطلابية التي تشجع الانفتاح الثقافي وتؤمن بالاختلاف وتنمي لدي الطالب تحمله مسئولية الحفاظ علي هويته الثقافية وتحقيق المواطنة

الكلمات الرئيسية