الإستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال وعلاقتها بالاكتئاب لدى المصابين بمرض السكَّر (النوع الثاني) بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير تخصُّص الإرشاد النَّفْسي قسم علم النَّفس- كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسةُ الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الإستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال والاكتئاب لدى المصابين بمرض السكَّر (النوع الثاني) في مدينة الرياض، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثةُ على المنهج الوصفي، وتكوَّنتْ عيِّنةُ الدراسة من (155) مريضًا ومريضةً مصابين بالسكَّر (النوع الثاني)، وقد اختيرت بالطريقة القصدية، واستخدمت الباحثةُ استبيانَ الإستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال إعداد: كارنفيسكي وكريج وسبينهوفين (Garnefski, Kraaij, and Spinhoven, 2001)، وترجمة (الباحثة)، وقائمة بيك للاكتئاب، إعداد بيك (Beck, 1996)، وترجمة: غريب (2000م).
ومن أهمِّ النتائج التي توصَّلتْ إليها هذه الدراسةُ ما يلي:
1- وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا - عند مستوى (0,001) - بين الاكتئاب والدرجة الكُلِّية للإستراتيجيات المعرفية السلبية لتنظيم الانفعال وإستراتيجية (لوم الذات، والاجترار، والتصوُّر الكارثي للأحداث السلبية، ولَوْم الآخَرين) لدى المصابين بالسكَّر (النوع الثاني) في مدينة الرياض.
2- وجود علاقة سالبة دالة إحصائيًا- عند مستوى (0,001) - بين الاكتئاب والدرجة الكُلِّية للإستراتيجيات المعرفية الإيجابية لتنظيم الانفعال وإستراتيجية (التقبُّل، وإعادة التركيز الإيجابي، والتخطيط، وإعادة التقويم الإيجابي) لدى المصابين بالسكَّر (النوع الثاني) في مدينة الرياض.
3- وجود فروق دالَّة إحصائيًّا - عند مستوى (0,05) - في متوسِّط رُتَب إستراتيجية الاجترار بين الذكور والإناث، لصالح الإناث .
4- وجود فروق دالَّة إحصائيًّا - عند مستوى (0,01) - في متوسِّط رُتَب لَوْم الذات، كأحد الإستراتيجيات السَّلبية لاستبيان الإستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال، بين المرضى المصابين بالمرض لمدَّة (6- 10 أعوام)، وكلٍّ من المصابين بالمرض (11-15 عامًا)، و(16-20 عامًا فأكثر).
5- وجود فروق دالَّة إحصائيًّا - عند مستوى (0,001) - في متوسِّط رُتَب الاكتئاب، بين المرضى الذكور والإناث في مدينة الرياض، وكانت الفروق لصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية