الاسهام النسبي للوظائف التنفيذية في التنبؤ بالتنظيم الانفعالي لدى عينة من معلمات التعليم العام بمكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المدرسي المساعد، كليه التربيه، جامعه أم القرى

المستخلص

تهدف الدراسة الحاليه إلى التعرف على العلاقة الإرتباطية بين درجات كل من الوظائف التنفيذيه والتنظيم الانفعالى لدى عينة الدراسة. ومعرفة مدى اختلاف متغيرات الدراسة طبقًا لمستوى التعليم، ومدى انتظام الدورة الشهرية، وعما إذا كان هناك أثر لتناول عقار منع الحمل على الرغبة الجنسية، والكشف عن إمكانية التنبؤ بالتنظيم الإنفعالى من خلال درجات أنماط الوظائف التنفيذية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى الارتباطى الفارقى، وتكونت عينة الدراسة من (250) معلمة تراوحت أعمارهم ما بين (20-52) سنة بمتوسط حسابى قدره (36.56)، وانحراف معيارى (6.50). واعتمدت الدراسة على كل من مقياس باركلي لأوجه القصور في أداء الوظائف التنفيذية: والذى قامت باشا (2017) بإعداده للبيئة المصرية، واستبيان التنظيم الانفعالى: من إعداد (Gross&John,2003)، ترجمة وتعريب باشا (2017). وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى: وجود ارتباط دال إحصائيًا إيجابى عند مستوى دلالة (0.01)، ومستوى دلالة (0.05) بين كل من أبعاد الوظائف التنفيذية والدرجة الكلية لها، والتنظيم الإنفعالى وأبعاده. ووجود تأثير دال إحصائيًا لمستوى التعليم فى متغيرات الدراسة، توجد فروق دالة إحصائيًا فى الوظائف التنفيذية، والتنظيم الانفعالى وذلك لصالح (الإناث اللاتى لديهن دورة شهرية غير منتظمة)، توجد فروق دالة إحصائيًا فى الوظائف التنفيذية، والتنظيم الانفعالى وذلك لصالح (الإناث اللاتى تأثرت رغبتهن الجنسية)، أن الوظائف التنفيذية كمتغيرات مستقلة تسهم بدرجات متفاوتة بالتنظيم الانفعالى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية