واقع التقويم الدراسي بالتعليم العام في الوطن العربي وأبرز تحدياته ومتطلبات تطويره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

هدفت هذه الدراسةُ إلى التعرف على واقع التقويم الدراسي في الوطن العربي، والكشف هن أبرز تحدياته، وتحديد متطلبات تطويره، وقد طُبِّقتْ هذه الدراسة على مجموعة من الخبراء التربويين في أربع دول عربية، هي: المملكة العربية السعودية، والأردن، ومصر، والكويت؛ ولتحقيق هذه الأهداف؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفيَّ المسحي، حيث بلغت عينة الدراسة (150) خبيرًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، كما استخدمت الدراسة أداة الاستبانة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها ما يلي: أن أفراد عينة الدراسة موافقون بشدة على واقع التقويم الدراسي للتعليم العام في الوطن العربي، وتبين من النتائج أن أبرز الفقرات التي حصلت على درجة الموافقة في هذا المحور، هي: (كثرة فترات الاختبارات وطولها، واختلاف ساعات التمدرس في نظم التعليم العربية). كذلك كشفت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون بشدة على متطلبات تطوير التقويم الدراسي للتعليم العام في الوطن العربي، واتضح من النتائج أن أبرز المتطلبات، هي: (وضع خطة للتقويم الدراسي تتسم بالمرونة لتتماشى مع الظروف الطارئة، وتفويض الصلاحيات بين الإدارات لتسهيل العمل). أيضًا أوضحت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون بشدة على التحديات التي تعترض تطوير التقويم الدراسي للتعليم العام في الوطن العربي، وتبين من النتائج أن أبرز التحديات، هي: (ظاهرة الغياب المتكررة في بداية العام الدراسي ونهايته، وضعف المهارات والقدرات لمخرجات التعليم).

الكلمات الرئيسية