تمثل المهارات الاجتماعية أحد جوانب الإعاقة الفكرية، وتعتبر من أبرز العناصر في خطة التدخل والدعم، والتي يمكن من خلالها تعزيز الكفاءة الاجتماعية للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية والحد من القصور لديهم وحمايتهم من الأمراض النفسية. ونظرًا لأهمية إجراء تقييم دقيق للمهارات الاجتماعية؛ راجعت الباحثة العديد من الدراسات النظرية والتطبيقية في محاولة منها للتعرف على مفهوم المهارات الاجتماعية وأهميتها للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية، وأساليب تقييم المهارات الاجتماعية الأكثر شيوعًا لهؤلاء الأفراد، والتي تضمنت: الملاحظات السلوكية، ولعب الأدوار وقوائم المراجعة VABS/ SPSS/ MESSER/ ASC/ SSRS)). وصولاً إلى التوجهات المستقبلية لتقييم المهارات الاجتماعية، ومن أهمها: تركيز الدراسات المستقبلية على تقنين وتطوير أدوات أكثر تخصصاً لتقييم المهارات الاجتماعية وتحديدًا للمجالات ذات الصلة بتحسين جودة الحياة للأفراد ذوي الاعاقة الفكرية، بالإضافة إلى التركيز على وضع معايير للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، مع القيام بمزيد من الجهود للمساعدة على احتواء السلوك بدلاً من بناء المهارات الاستباقية. وأخيرًا، تقنين أدوات تقييم المهارات الاجتماعية لضمان جدوى استخدامها في إطار المجتمع المحلي.
الفوزان, سارة خالد. (2023). تقييم المهارات الاجتماعية للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية .. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89(1), 2007-2034. doi: 10.21608/mkmgt.2023.213103.1575
MLA
سارة خالد الفوزان. "تقييم المهارات الاجتماعية للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية .", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89, 1, 2023, 2007-2034. doi: 10.21608/mkmgt.2023.213103.1575
HARVARD
الفوزان, سارة خالد. (2023). 'تقييم المهارات الاجتماعية للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية .', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89(1), pp. 2007-2034. doi: 10.21608/mkmgt.2023.213103.1575
VANCOUVER
الفوزان, سارة خالد. تقييم المهارات الاجتماعية للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية .. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2023; 89(1): 2007-2034. doi: 10.21608/mkmgt.2023.213103.1575