تصور لنموذج مقترح لتدريس طلبة المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي: دراسة نظرية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة الملک خالد - أبها

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم تصور لنموذج مقترح لتدريس طلبة المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المناهج: المنهج الوصفي التحليلي بهدف جمع المعلومات المتعلقة بمتغيري البحث (نماذج التدريس ومتطلبات الاقتصاد المعرفي)، والمنهج الثاني هو المنهج البنائي والذي بهدف لبناء التصور للنموذج التدريسي المقترح في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي . وقد استند النموذج في بناءه الفلسفي على أصول ومبادئ النظريتين التربويتين الحديثتين : النظرية الترابطية الالکترونية ، وکذلک النظرية البنائية الاجتماعية، وانطلق من عدد من المتطلبات في الاقتصاد المعرفي، والتعلُّم الذاتي. تکوّن النموذج من خمس مراحل هي: التهيئة، العرض، المناقشة، التطبيق، تحديد المهمة المنزلية. وعرض لأدوار کل من المعلم والطالب من خلال هذا النموذج وللتحقق من صلاحية النموذج للتطبيق وتدريب المعلمين على استخدامه في العملية التدريسية تم عرضه على مجموعة من المتخصصين والخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس، وتم تعديل النموذج في ضوء ملحوظات المحکمين. ، وتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات حول تطبيق هذا النموذج وخطواته ومراحله

الكلمات الرئيسية