الإبداع الإداري وعلاقته بالثقافة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية بمحافظة بيشة (دراسة ميدانية من وجهة نظر المعلمات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الادارة التربوية والتخطيط المشارك بكلية التربية جامعة بيشة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة الإبداع الإداري بالثقافة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية بمحافظة بيشة من وجهة نظر المعلمات، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي وتم إستخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من عينة الدراسة المتمثلة فى عينة عشوائية قدرها (357) من المعلمات. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أن مهارات الإبداع الإداري لدى قائدات مدارس المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات متوفرة بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.70) وإنحراف معياري (0.803)، وأن اكثر المهارات توافراً هي مهارة الأصالة بمتوسط الحسابي (3.87) وإنحراف معياري (0.765)، أي متوفرة بدرجة كبيرة، تليها مهارة الحساسية للمشكلات بمتوسط حسابي (3.23) وإنحراف معياري (0.891)، أي متوفرة بدرجة متوسطة، ثم مهارة المرونة بمتوسط حسابي (2.37) وإنحراف معياري (0.784)، أي متوفرة بدرجة ضعبفة، ثم مهارة الطلاقة بمتوسط حسابي (2.03) وإنحراف معياري (0.731)، أي متوفرة بدرجة ضعيفة، وأخيراً مهارة المخاطرة بمتوسط حسابي (1.59) وبإنحراف معياري (0.834)، أي متوفرة بدرجة ضعيفة جدا.
كما أظهرت نتائج الدراسة أن أبعاد الثقافة التنظيمية لدى قائدات مدارس المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات متوفرة بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.84) وبإنحراف معياري (0.840)، وأن أعلى الأبعاد تحققاً هو بٌعد الأعراف بمتوسط الحسابي (3.78) وإنحراف معياري (0.850)، أي متوفر بدرجة كبيرة، يليه بٌعد القيم بمتوسط حسابي (2.91) وإنحراف معياري (0.830)، أي متوفر بدرجة متوسطة، ثم بٌعد المعتقدات بمتوسط حسابي (2.86) وإنحراف معياري (0.874)، أي متوفر بدرجة متوسطة، وأخيراً بٌعد التوقعات بمتوسط حسابي (1.98) وبإنحراف معياري (0.812)، أي متوفر بدرجة ضعيفة.

الكلمات الرئيسية