دور الدعاة في تعزيز المناعة الفكرية لدى الشباب المصري ومقترحات تعزيزه من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن دور الدعاة في تعزيز المناعة الفكرية لدى الشباب المصري ومقترحات تعزيزه من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (1687) شاباً موزعين وفق متغيرات العمر (أقل من 20 سنة/ من 20 إلى 30 سنة/ من 30 إلى 40 سنة) والمستوى التعليمي (جامعي/ قبل جامعي) والمحافظة (أسيوط/ القاهرة/ الإسكندرية)، وأسفرت النتائج عن أن واقع دور الدعاة في تعزيز المناعة الفكرية لدى الشباب المصري من وجهة نظرهم جاء متوسطاً، وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على مقترحات تعميق واقع دور الدعاة في تعزيز المناعة الفكرية لدى الشباب المصري جاء مرتفعاً، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير العمر لصالح الأكبر سناً، ووفقاً للمستوى التعليمي لصالح ذوي المؤهل الجامعي، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً في استجاباتهم تعزى لمتغير المحافظة.
الكلمات المفتاحية: الدعوة – الدعاة – التطرف الفكري – الأمن الفكري – المناعة الفكرية.

الكلمات الرئيسية