درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال للّغة العربيّة الفصحى أثناء فترات البرنامج اليومي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك فيصل كلية التربة ماجستير الطفولة المبكرة

المستخلص

مستخلص الدراسة:

عنوان الدراسة: درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال للّغة العربيّة الفصحى أثناء فترات البرنامج اليومي

هدفت الدراسة الى الكشف عن درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال للغة العربية الفصحى أثناء فترات البرنامج اليومي، وقياس درجة ممارستهن في مختلف فترات البرنامج اليومي (اللقاء الصباحي، النشاط البدني، نلعب ونتعلم، نحن نقرأ ونكتب، نحن نعد ونحسب، القراءة الجهرية، اللقاء الأخير)، و الكشف عن الفروق في درجة ممارستهن والتي تعزى لأثر بعض المتغيرات كـ (المؤهل، التخصص، الخبرة)، باستخدام المنهج الوصفي المسحي ، والاستبيان المكون من(38) مؤشر موزعة على (7) محور يمثل كل محور فترة من فترات البرنامج اليومي، لجمع البيانات من عينة بلغت (155) معلمة من معلمات رياض الأطفال بالمنطقة الشرقية للفصل الدراسي الثاني 1444ه، وأشارت النتائج أن درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال للغة العربية الفصحى أثناء فترات البرنامج اليومي جاءت بدرجة كبيرة، وبأن فترة القراءة الجهرية جاءت بالمرتبة الأولى وبدرجة كبيرة، بأن فترة النشاط البدني جاءت بالمرتبة الأخيرة وبدرجة متوسطة في درجة ممارسة المعلمات للغة العربية الفصحى ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) في ممارسة معلمات رياض الأطفال للغة العربية الفصحى أثناء فترات البرنامج اليومي والتي تعزى لمتغيرات (المؤهل، التخصص، الخبرة)، وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بتعزيز الثقة باللغة العربية الفصحى والاعتزاز بها ،و إعادة النظر في برامج إعداد معلمات رياض الأطفال، والتركيز فيها على كيفية استخدام اللغة العربية الفصحى في تدريس الأطفال والتواصل معهم.

الكلمات الرئيسية