التحديات التي يواجهها الطلاب ذوو الإعاقة في المرحلة الجامعية: مراجعة منهجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضره في قسم التربية الخاصة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز السعوديةالمملكة العربية

2 محاضره بقسم مهارات تطوير الذات عمادة السنه الأولى المشتركة جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

3 محاضرة بقسم التربية الخاصة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية

المستخلص

سهلت وزارة التعليم على الأفراد ذوي الإعاقة الالتحاق بالجامعات السعودية، وذلک بإعداد بيئة مناسبة لتعليمهم وإعداد الکوادر البشرية المؤهلة. إلا أن هناک عددٌ من التحديات التي تقف عائقًا أمام الطلاب ذوي الإعاقة؛ لذلک تهدف هذه المراجعة المنهجية إلى التعرف على التحديات التي يواجهها الطلاب ذوو الإعاقة في الجامعات. وحددت المراجعة الدراسات الوصفية المنشورة خلال عامي (2011- 2021)، من خلال عمليات البحث المنهجية لقواعد البيانات: دار المنظومة التربوية، بروکويست (Proquest). وشملت المراجعة (٥) دراسات من أصل (٥٩٠) دراسة. اشتملت الدراسات على (٨١٩) طالبًا وطالبة في المرحلة الجامعية من ذوي الإعاقة، وأجريت المراجعة في نوفمبر 2021. وتم إجراء توليف موضوعي لجمع النتائج عبر الدراسات، وأجري تقييم الجودة المنهجية للدراسات المشمولة. وتوصلت نتائج هذه المراجعة إلى وجود عدد من التحديات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة في الجامعة، تمثلت في: التحديات البيئية، والتحديات الأکاديمية، والتحديات الإدارية، والتحديات النفسية، والتحديات الاجتماعية، والتحديات المهنية. کما أوصت هذه المراجعة بضرورة تهئية البيئة الجامعية للطلاب ذوي الإعاقة والاستفادة من تجارب الجامعات الرائدة؛ من أجل توفير بيئة داعمة للطلاب ذوي الاعاقة. و توعية أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعات وتدريبهم؛ للتعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة، بما يتناسب مع قدراتهم وإمکانياتهم. کما اقترحت الباحثات إجراء دراسات نوعية؛ للتعرف على تجارب الطلاب ذوي الإعاقات وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الذين يقومون بتعليمهم؛ من أجل الوصول إلى فهمٍ أعمق لواقعهم.

الكلمات الرئيسية