تأثير أبعاد الذكاء الوجداني على مستوى النجاح المهني لدى معلمات رياض الأطفال من وجهة نظرهن في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير، قسم السياسات التربوية، تخصص أصول تربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود معيدة بعمادة السنة الأولى المشتركة، قسم تطوير المهارات، جامعة الملك سعود

المستخلص

تأثير أبعاد الذكاء الوجداني على مستوى النجاح المهني لدى معلمات رياض الأطفال من وجهة نظرهن في ضوء بعض المتغيرات
مستخلص:
هدفت الدراسة الكشف عن مدى تأثير أبعاد الذكاء الوجداني على مستوى النجاح المهني لدى معلمات رياض الأطفال من وجهة نظرهن في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي مع الاعتماد على مقياس الذكاء الوجداني ومقياس مستوى النجاح المهني لجمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (431) معلمة وذلك بنسبة (20%) من مجتمع مؤسسات رياض الأطفال الأهلية والحكومية، وأشارت النتائج إلى أن جميع معاملات الارتباط بين مكونات الذكاء الوجداني (الوعي بالذات، إدارة الذات, الوعي الاجتماعي، إدارة العلاقات الاجتماعية) ومكونات النجاح المهني لمعلمات رياض الأطفال دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 فأقل، مستوى 0.01 فأقل مما يدل على وجود علاقة ارتباطية بينهما ووجود تأثير قوي للذكاء الوجداني في مستوى النجاح المهني، كما أشارت النتائج لوجود علاقة ارتباطية بين متغيري الخبرة وعدد الدورات التدريبية والذكاء الوجداني.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني، الذكاء العاطفي، النجاح المهني، الكفاءة المهنية.

الكلمات الرئيسية