تصورات الطلاب الصم وضعاف السمع عن جودة الحياة العملية بعد التخرج من الجامعة: مراجعة ادبيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بقسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى مراجعة الأدبيات العلمية في موضوع تصورات الطلاب الصم وضعاف السمع عن جودة الحياة العملية بعد التخرج من الجامعة من الجامعة ، وذلك في رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه والأبحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية مُحكَّمة باللغة الإنجليزية في الفترة من 2017م -2022م، وقد تم استخدام قواعد البيانات الالكترونية التالية في البحث عن الأدبيات ذات الصلة: (Google Scholar, ERIC, ProQuest, EBSCO). ثم تم مراجعة الأدبيات وتحليلها. وقد أكدت نتائج الدراسة على أهمية جودة الحياة العملية للصم وضعاف السمع ، وأن التصورات الايجابية للطلاب الصم وضعاف السمع نحو جودة الحياة العملية مرتبطة بالمعارف والكفايات التي أكتسبها الطالب من البرنامج الجامعي والمرتبط بالتخصص والبيئة المشجعة على التعلم والتواصل الفعال. ويوجد العديد من العوامل المؤثرة في تصورات الطلاب الصم وضعاف السمع عن جودة الحياة العملية، ومن هذه العوامل/ المتغيرات : شدة الفقد السمعي، النوع ( الذكور، الاناث) ، التخصص الأكاديمي ، البيئة التعليمية ، المستوى المعيشي. وأتضح ان للدمج فوائد عديدة في تسهيل الانتقال للجامعة ولسوق العمل ، ومهارات تقرير المصير لها دور في تسهيل انتقال الطلاب الصم وضعاف السمع بعد التخرج من الجامعة لسوق العمل. ومن أهم التوصيات تنمية وعي القائمين علي رعاية الأشخاص الصم وضعاف السمع بمراعاة كثيرا من الاعتبارات سواء عند قبولهم في الجامعة أو اندماجهم في سوق العمل ، وذلك لضمان جودة الحياة الاكاديمية والعملية مستقبلا ، اجراء بحوث لقياس مدى رضا الطلاب الصم وضعاف السمع عن برامج التعليم العالي ومدى وملاءمتها لسوق العمل بالمملكة العربية السعودية

الكلمات الرئيسية