الرضا الوظيفي لدى معلمات الطفولة المبكرة وأثره على الالتزام المهني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم رياض الأطفال كليه التربية جامعة الملك فيصل

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات الطفولة المبكرة في المدارس الأهلية والحكومية والخاصة بمحافظه الأحساء بالمملكة العربية السعودية، وتقصي أثره على الالتزام المهني لديهن. ولتحقيق هذا الغرض، استخدمت الأساليب الكمية والنوعية للتحقق من مستوى الرضا الوظيفي وتأثيره على الالتزام المهني. وللحصول على معلومات ذات صلة وبيانات كافية استخدم المنهج الوصفي التحليلي للتحقق من الممارسات الحالية للمعلمات فيما يتعلق بالرضا الوظيفي، وتأثيره على الالتزام المهني لديهن. شارك في البحث عينة من 208 معلمة من المدارس والروضات الحكومية والأهلية والدولية، وقد تم اختيارهن بطريقة عشوائية.
وقد أظهرت النتائج مستوى مرتفع لمعظم أبعاد الرضا الوظيفي، فقد جاء الرضا عن الراتب مرتفع بشكل عام حيث بلغ المتوسط (2.169)، تقدير المجتمع (2,922)، ظروف العمل (2.851)، العلاقات مع الأطفال وأسرهم (2.5). أما الالتزام المهني فقد جاءت أبعاده الثلاثة مرتفعة، الالتزام الوجداني مرتفع جدا بمتوسط (4.158)، والالتزام المعياري نحو المهنة مرتفع حيث بلغ متوسط الاستجابات (3.854)، بعد الاستمرارية (3.239). وهذا يوضح أن لأبعاد الرضا الوظيفي علاقة قوية مع مستوى الالتزام المهني، حيث ذكرت 82.7% من المعلمات، أنهن سيخترن مهنة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة إذا اخترن المهنة مرة أخرى، وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات يمكن الإفادة منها في البرامج التعليمية وتعزيز الجوانب الإيجابية لدى المعلمات لزيادة مستويات الرضا والالتزام المهني

الكلمات الرئيسية