الكتاب الإلكتروني وأثره علي الاتجاهات والنية السلوكية لاستخدامه كمصدر لمحتوي المقررات الدراسية لدي طلاب كلية التربية جامعة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة دمياط

2 قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

الكتاب الإلكتروني أحد مظاهر التحول الرقمي المعاصرة في مجال التعليم. وفي بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021/2022 اتخذ المجلس الأعلى للجامعات المصرية قرارًا بوقف تداول الكتب الورقية داخل الجامعات المصرية واستبدالها بكتب إلكترونية. وتنفيذًا لذلك، قررت جامعة دمياط ، استبدال الكتاب الورقي لكل مقرر من المقررات الجامعية بكتاب إلكتروني يتم اتاحته للطلاب علي أسطوانة مدمجة. وقد استهدف البحث الكشف عن أثر استخدام الطلاب للكتاب الالكتروني علي اتجاهاتهم نحو استخدامه والنية السلوكية لديهم لاستخدامه كمصدر للمحتوي العلمي للمقررات الدراسية. وتم استخدام المنهج الوصفي في تطوير الاطار النظري للبحث وبناء مقياس الاتجاهات والنية السلوكية كما تم استخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات التطبيقين القبلي والبعدي للكشف عن أثر استخدام الطلاب للكتاب الإلكتروني علي اتجاهاتهم والنية السلوكية لديهم لاستخدامه كمصدر لمحتوي المقررات الدراسية. وشارك في البحث عينة من (80) طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من بين طلاب الفرقة الثالثة ببرنامج تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية التربية جامعة دمياط. وتم تطبيق اختبار "ت" للعينة الواحدة وذلك للمقارنة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية علي مقياس الاتجاهات نحو استخدام الكتاب الالكتروني والنية السلوكية لديهم في التطبيقين القبلي والبعدي وأظهرت النتائج وجود تأثير سلبي دال علي اتجاه الطلاب نحو استخدام الكتاب الالكتروني كمصدر لمحتوي المقررات الدراسية، وأيضا وجود تأثير سلبي دال علي نواياهم السلوكية لاستخدامه. وتم إجراء تحليل الانحدار الخطي للكشف عن مدي إمكانية استخدام الاتجاهات في التنبؤ بالنية السلوكية للطلاب لاستخدام الكتاب الالكتروني، وقد أظهرت النتائج أنه يمكن استخدام اتجاهات طلاب برنامج تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية التربية نحو استخدام الكتاب الألكتروني في التنبؤ بالنية السلوكية لديهم لاستخدامه كمصدر لمحتوي المقررات الدراسية.

الكلمات الرئيسية