درجة توافر المعايير الأمريكية الأساسية المشتركة للرياضيات بمحتوى مقررات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة بيشة كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

درجة توافر المعايير الأمريكية الأساسية المشتركة للرياضيات بمحتوى مقررات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة توافر المعايير الأمريكية الأساسية المشتركة للرياضيات بمحتوى مقررات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتكونت مجتمع الدراسة وعينته من كتب الرياضيات في نظام المقررات (الأول: السادس)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بطريقة تحليل المحتوى، واظهرت نتائج الدراسة أن تكرارات المعايير والنسب المئوية لمحاور مجال الجبر متوافرة وبدرجة عالية جدًا وبنسبة 100%, كما أظهرت أن تكرارات المعايير والنسب المئوية لمحاور مجال الدوال متوافرة وبدرجة عالية جدًا وبنسبة 100% ، ويعزى سبب هذه النتائج الى اعتماد وزارة التعليم في عام 2007م سلسلة ماكروهيل الأمريكية لمادة الرياضيات للمراحل التعليمية الثلاث : الابتدائية والمتوسطة والثانوية, كما قدمت الدراسة بعض المقترحات المتضمنة إجراء المزيد من الدراسات في المجالات الأخرى من المعايير الأمريكية الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM بمحتوى مقررات الرياضيات للمرحلة الثانويةالكلمات المفتاحية: توافر المعايير الأمريكية الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM - تحليل محتوى - مقررات الرياضيات للمرحلة الثانوية

الكلمات الرئيسية