دور التدريب الإلكتروني في تحقيق النمو المهني للمعلمات من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد

المستخلص

ملخص:
هدف البحث الحالي الى التعرف على دور التدريب الإلكتروني في تحقيق النمو المهني للمعلمات ومعوقات التدريب الإلكتروني بالإضافة الى الكشف عن الفروق في استجابات عينة البحث الخاصة بدور التدريب الإلكتروني في تحقيق النمو المهني للمعلمات التي تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي والتخصص وعدد سنوات الخبرة وعدد الدورات). وأجريت الدراسة على عينة قوامها (213) من معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة خميس مشيط تم اختيارها بطريقة عشوائية. طبق عليهم استبانة التدريب الإلكتروني وتحقيق النمو المهني للمعلمات والمكونة (38) عبارة موزعة على مجالين هما (دور التدريب الإلكتروني في تحقيق النمو المهني للمعلمات و معوقات التدريب الإلكتروني. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: أعطى أفراد عينة البحث دور التدريب الإلكتروني في تحقيق النمو المهني للمعلمات) درجة موافقة (موافق بشدة) بمتوسط وزنى (4.8) ووزن نسبى (96)، كما أعطى افراد عينة البحث (معوقات التدريب الإلكتروني) درجة موافقة (موافق بشدة) بمتوسط وزنى (4.33) ووزن نسبى (86.6)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث بالنسبة للمجال الأول (دور التدريب الإلكتروني في تحقيق النمو المهني) تعزى للتخصص في حين وجدت فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث بالنسبة لمعوقات التدريب الإلكتروني تعزى للتخصص. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث تعزى لمتغير عدد الدورات.

الكلمات الرئيسية