دور السياسات التربوية في توظيف الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر مديري ومديرات مدارس تعليم محايل عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

درجة الماجستير في التربية، تخصص السياسات التربوية كلية التربية، جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور السياسات التربوية في توظيف الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر مديري ومديرات مدارس التعليم التابعة لمكتب تعليم قنا، والكشف عن واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر مديري ومديرات مدارس التعليم التابعة لمكتب تعليم قنا، وتم استخدام المنهج المختلط - الوصفي والتحليلي (المنهج النوعي والمنهج الكمي)، كونه المنهج الأكثر ملائمة للدراسة الحالي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات مدارس تعليم محايل عسير، واقتصرت على عينة عشوائية من مديري ومديرات مدارس تعليم محايل عسير، لتطبيق التجربة الاستطلاعية والنهائية للبحث، وتم تحديد عينة الدراسة بطريقة العينة العشوائية حيث تم أخذ عينة مقدارها 43 مفردة، واستخدمت الاستبانة أداة للدراسة الحالية، وأظهرت النتائج: أن دور السياسات التربوية في توظيف الإدارة الإلكترونية كان متوسطا، كما أوضحت النتائج أيضا أن واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر مديري ومديرات مدارس التعليم التابعة لمكتب تعليم قنا كان متوسطا أيضا. وفي ضوء تلك النتائج يوصي الباحث بضرورة اعتماد استخدام التكنولوجيا شرطاً من شروط تعيين المديرين الجدد، لما يخفف ذلـك مـن عبء مستقبلي على المدرسة من جهة إنجاز أعمالها الإدارية.

الكلمات الرئيسية