دور السياسات التربوية في تطوير مهارة التفكير الناقد لطالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة إسهام مقرر التفكير الناقد في المدارس الثانوية في تعزيز مهارات التفكير لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات، والتعرف على معوقات تطوير مهارات التفكير الناقد لدى لطالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من أجل تحقيق أهداف الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من معلمات المرحلة الثانوية وتكونت العينة من 237 مفردة، وأعدت الباحثة استبانة من أجل استخدامها في جمع البيانات والمعلومات، وأظهرت نتائج الدراسة أن: مقرر التفكير الناقد في المدارس الثانوية يساهم بدرجة مرتفعة في تعزيز مهارات التفكير لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات، وأن المكون الذي حصل علـــى أعلـــى درجــة مــن الموافقة فـــي معوقات تطوير مهارات التفكير الناقد لطالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات كانــت (اتباع طرق التدريس المعتمدة على التلقين وليس التفكير) بمتوسط موافقة مرتفعة بلغ 3,76 ، وأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات عينة الدراسة نحو دور السياسات التربوية في تطوير مهارة التفكير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية تعزى لمتغير (سنوات الخبرة، المؤهل الأكاديمي، الدورات التدريبة، نوع المدرسة).

الكلمات الرئيسية