استقراء أبعاد الحوكمة الإلكترونية في إدارات تقنية المعلومات للجامعات السعودية: التطبيق، والأثر على رضا المستفيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القيادة والتخطيط وسياسة التعليم المساعد قسم الإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على مدى تطبيق أهم أبعاد الحوكمة الإلكترونية لإدارات تقنية المعلومات في الجامعات السعودية وأثرها على رضا المستفدين. وكانت عينة الدراسة (628) عضو هيئة تدريس من أربع جامعات: جامعة الملك سعود، وجامعة الملك فيصل، وجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وجامعة طيبة. وقد شملت الإستبانة (24) عبارة بعد تنقيحها بالتحليل العاملي الإستكشافي؛ حيث تشعبت الى أربع أبعاد: قياس الأداء، والقيمة المضافة، وإدارة الموارد والمخاطر، والتوافق الإستراتيجي. وبعد المقارنة بالمتوسطات والإنحرافات المعيارية، وبناء نموذج انحدار خطي متعدد لمعرفة الأثر في رضا المستفيدين؛ كان التوافق الإستراتيجي أعلى الأبعاد تطبيقاً بدرجة كبيرة، وأقلها أثراً إيجابياً. قياس الأداء كان أقل الأبعاد تطبيقاً بدرجة أقل من المتوسط؛ لكنه ثاني أعلى العوامل أثراً إيجابياً. بُعد القيمة المضافة للحوكمة الإلكترونية يطبق بدرجة أعلى من المتوسط؛ بينما جاء أعلى العوامل تأثيراً إيجابياً. كشفت الدراسة عن نموذج انحدار متعدد يفسر 39.2% من التباين في رضا المستفيد من الخدمات الإلكترونية بناءً على أبعاد الحوكمة الإلكترونية بالإضافة الى نوع الجامعة من حيث النشأة

الكلمات الرئيسية