الوعي الفونولوجي وعلاقته بالكفاءة اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي مزدوجي اللغة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف عن الوعي الفونولوجي وعلاقته بالكفاءة اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي مزدوجي اللغة، وشارك في البحث عينة قوامها (50) من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي مزدوجي اللغة (18) طفل، (32) طفلة عمر (6-8) سنوات بمتوسط عمر (7.3) وبإنحراف معياري (0.48)، وتمثلت أدوات البحث فيه مقياس جودانف هاريس للرسم لمعرفة نسبة الذكاء، مقياس الوعي الفونولوجي للأطفال العاديين وذوي الإعاقات إعداد عادل عبدالله، مقياس تقدير الكفاءة اللغوية إعداد الباحثة، ومقياس تقدير شدة اضطراب اللغة النمائي إعداد الباحثة، وأسفرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية وموجبة بين الوعي الفونولوجي والكفاءة اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي مزدوجي اللغة عند مستوى (0.01)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الوعي الفونولوجي في اتجاه الإناث، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي مزدوجي اللغة في الكفاءة اللغوية في اتجاه الإناث في اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية والدرجة الكلية

الكلمات الرئيسية