دور جامعة الطفل في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها بجامعة جنوب الوادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد المهارات الحياتية المطلوب تنميتها لدي الطلبة بجامعة الطفل بجامعة جنوب الوادي، وتقديم بعض التوصيات المقترحة لتعزيز دور جامعة الطفل في تنمية المهارات الحياتية لدي طلابها بجامعة جنوب الوادي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، تم تطبيق استبانة علي عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الطفل بجامعة جنوب الوادي قوامها(50) من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: جاءت درجة تحقق دور جامعة الطفل في تنمية مهارة الاتصال والتواصل مع الآخرين بجامعة جنوب الوادي في الترتيب الأول وبمتوسط حسابي قيمته (2.52)، تلاها درجة تحقق معوقات دور جامعة الطفل في تنمية المهارات الحياتية لدي طلابها بجامعة جنوب الوادي في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي قدره (2.48)، ثم جاءت درجة تحقق دور جامعة الطفل في تنمية مهارة إدارة الوقت بجامعة جنوب الوادي في الترتيب الثالث بمتوسط حسابي قدره (2.33)، تلاها درجة تحقق دور جامعة الطفل في تنمية مهارة التفكير الناقد والابداعي بجامعة جنوب الوادي في الترتيب الرابع بمتوسط حسابي قدره (2.30)، تلاها درجة تحقق دور جامعة الطفل في تنمية مهارة اتخاذ القرار بجامعة جنوب الوادي في الترتيب الخامس بمتوسط حسابي قدره (2.17)، ثم جاءت درجة تحقق دور جامعة الطفل في تنمية مهارة حل المشكلات في الترتيب السادس والأخير بمتوسط حسابي قدره (2.12)، كما تم التوصل إلى حاجة جامعة الطفل بجامعة جنوب الوادي لتنمية المهارات الحياتية زيادة الدعم المقدم وتطوير المقررات الدراسية ببرنامج جامعة الطفل والتركيز علي ممارسة الأنشطة المختلفة الرياضية والثقافية والفنية والخدمية، لتنمية مختلف المهارات الحياتية التي تمكن الطلبة من مواكبة مستجدات العصر

الكلمات الرئيسية