الأدوار المستقبلية لكليات التربية في تنمية مهارات القرن الحادي و العشرين لدى طلابها : دراسة استشرافية باستخدام تقنية دلفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة أسوان

2 aswam fuculty of education

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تعرف درجة توافر مهارات القرن الحادي و العشرين لدى طلاب كلية التربية جامعة أسوان، و استشراف أهم الأدوار المستقبلية لكليات التربية في تنمية تلك المهارات، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، كما استعان الباحثان بأحد أساليب استشراف المستقبل (أسلوب دلفي) بغرض التنبؤ بأهم الأدوار المستقبلية لكليات التربية في تنمية تلك المهارات، و تضمنت الدراسة في جانبها النظري إطارًا مفاهيميًا عن مهارات القرن الحادي والعشرين و أهميتها و خصائصها، و أهم تصنيفاتها وفق آراء التربويين، و وفق توجهات المنظمات و الهيئات الدولية ، و أدوار الجامعات في تنمية تلك المهارات .
و في الجانب الميداني للدراسة قام الباحثان بتصميم استبانة لقياس درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب كليات التربية، و تضمنت الاستبانة ثلاثة محاور هي: المهارات المعرفية، و المهارات الرقمية، و المهارات الحياتية، و تم تطبيقها على عينة مُمثلة من طلاب الفرق النهائية بكلية التربية بأسوان، و توصل الباحثان من خلالها لوجود قصور واضح في درجة توافر كثير من تلك المهارات لدى طلاب كلية التربية بأسوان، و لذا قام الباحثان بتصميم استبانات ( الجولة الأولى و الجولة الثانية) من جولات دلفي، و ذلك بمُعاونة مجموعة متميزة من أساتذة التربية من مختلف التخصصات التربوية (فريق دلفي) للوصول إلى قائمة بأهم الأدوار المستقبلية المتوقعة لكليات التربية في تنمية مهارات القرن الحادي و العشرين لدى طلابها .

الكلمات الرئيسية