الإسهام النسبي للتطرف الفكري كمنبئ بكل من تقدير الذات والتمكين النفسي لدى معلمي التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه فى التربية تخصص الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إسهام التطرف الفكري في التنبؤ بكل من تقدير الذات والتمكين النفسي لدى معلمي التعليم العام، وقد تألفت عينة الدراسة من (315) معلمًا ومعلمة من معلمي التعليم العام ببعض المدارس الحكومية بمكة المكرمة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (27- 57) سنة، بمتوسط عمري (39.14) سنة وانحراف معياري (8.420)، بواقع (127) ذكور، و(188) إناث. واعتمدت الدراسة على الأدوات الآتية: مقياس التطرف الفكري (إعداد: الباحث)، والتمكين النفسي (إعداد: جهاد جمال، 2021)، ومقياس تقدير الذات لبروس آهير (ترجمة وتقنين: الضيدان، 2003)، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات معلمي التعليم العام على مقياس التطرف الفكري وبين درجاتهم على مقياسي تقدير الذات والتمكين النفسي. كذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات معلمي التعليم العام على مقياس تقدير الذات وبين درجاتهم على مقياس التمكين النفسي. كما أشارت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بكل من تقدير الذات والتمكين النفسي بمعلومية الدرجة على مقياس التطرف الفكري، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات معلمي التعليم العام على مقياسي تقدير الذات والتمكين النفسي تُعزى لأثر النوع أو مستوى الخبرة، بينما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات درجات معلمي التعليم على مقياس التطرف الفكري تُعزى لأثر النوع (ذكور- إناث) لصالح المعلمين الذكور

الكلمات الرئيسية