برنامج تدريبى قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات الأداء التدريسى لمعلمي العلوم الشرعية فى ضوء الاحتياجات التدريسية اللازمة للأمن الفكري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق التدريس كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات الأداء التدريسي لدى معلمي العلوم الشرعية فى ضوء الاحتياجات التدريسية اللازمة للأمن الفكري. وتكونت عينة البحث من (20) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة القاهرة الأزهرية. وقد استخدم التعلم المدمج في التدريب وتمثلت أدوات ومواد البحث في: قائمة بالأداءات التدريسية الواجب توافرها لدى معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية الأزهرية فى ضوء الاحتياجات التدريسية اللازمة للأمن الفكري، واستبانة للاحتياجات التدريبية، وبرنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات الأداء التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية الأزهرية فى ضوء الاحتياجات التدريسية اللازمة للأمن الفكري، ونموذج تصميم تعليمي لإنتاج المواد التعليمية الرقمية، ودليل المدرب، ودليل المتدرب، وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي. وبعد التأكد من صدق الأدوات وثباتها قامت الباحثة بتطبيقها على مجموعة البحث قبليًا وبعديًا، ثم معالجة البيانات إحصائيًا.
   وقد أظهرت النتائج أن استخدام التعلم المدمج أدي إلى تحسين الأداء التدريسي لدى عينة البحث، وإلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على التعلم المدمج.
   وبناءً على ذلك كانت أهم التوصيات والمقترحات للبحث هي: تضمين التعلم المدمج في خطط التدريب وتطوير المناهج، ضرورة تدريب المعلمين على كيفية تضمين وتقديم مفاهيم ومتطلبات الأمن الفكري وتدريسها لطلابهم عبر المناهج الدراسية وباستخدام طرق تدريس فعالة،  تطوير المناهج التدريبية لمواكبة القضايا والتحديات المعاصرة للمجتمعات الإسلامية.

الكلمات الرئيسية