إعداد قيادات الصف الثاني في مدارس إدارة التعليم بمحافظة شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إعداد قيادات الصف الثاني في مدارس إدارة التعليم بمحافظة شقراء والمعوقات التي تواجه هذا الإعداد، وأبرز مقترحات تطوير إعداد قيادات الصف الثاني. كما هدفت إلى التعرف على ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة الرئيسة (النوع- سنوات الخبرة في الإدارة- المرحلة التعليمية)، وقد طبقت الدراسة على عينة من مجتمع الدارسة المكون من مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمحافظة شقراء والتي بلغت (64) فردًا، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداةً لها، وتوصلت الدراسة إلى أن:
- واقع إعداد قيادات الصف الثاني في مدارس إدارة التعليم بمحافظة شقراء كان بدرجة متوسط (3,26 من أصل5) وكانت أعلى عبارة في هذا المحور: بيئة العمل قائمة على الاحترام المتبادل بين إدارة التعليم والمدارس بدرجة مرتفع بمتوسط (4,58 من أصل 5).
- المعوقات التي تواجه إعداد قيادات الصف الثاني كانت بدرجة متوسط (2.90 من أصل 5) وكانت أعلى عبارة في هذا المحور: قلة المدربين المتخصصين في تدريب قيادات الصف الثاني بدرجة متوسط (3,44 من أصل5).
- مقترحات تطوير إعداد قيادات الصف الثاني كانت بدرجة مرتفع بمتوسط (3,85 من أصل 5) وكانت أعلى عبارة في هذا المحور: توفير ميزانية لتدريب قيادات الصف الثاني بدرجة مرتفع بمتوسط (4,17 من أصل5).

الكلمات الرئيسية