فاعلية برنامج تدريبي عبر التعلم النقال لتعزيز الأمن الفكري وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة جامعة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية والآداب ، جامعة تبوك ، السعودية

2 الكلية الجامعية بأملج - جامعة تبوك

المستخلص

تتنوع مظاهر التقدم العلمي والتكنولوجي منذ انطلاق القرن الحادي والعشرين لتشمل مختلف المجالات العلمية والمعرفية، ويعد استخدام تكنولوجيا في التعليم من أهم نواتج هذه المجالات نظرًا لآثارها الإيجابية التي أسهمت بشكل كبير في تطوير العملية التعليمية بجوانبها المختلفة، وتعد الأدوات والوسائل التكنولوجية الحديثة مثل الانترنت والحاسوب من الأدوات الفعالة في العملية التعليمية، حيث أن استخدامها يحسن جودة التعليم المقدم للمتعلمين، وهدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي عبر التعلم النقال لتعزيز الأمن الفكري وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة جامعة تبوك، وتم استخدم كلاً من المنهج الوصفي وذلك للاستفادة من أدبيات البحث التربوي في مجال التعلم النقال والأمن الفكري والتفكير الناقد في صياغة الإطار النظري وإعداد أدوات البحث، وكذلك المنهج شبه التجريبي القائم على تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على عينة البحث المكونة من ( 200) طالب وطالبة من جامعة تبوك ، وقد أعد الباحث مقياسًا لقياس أبعاد الأمن الفكري ومقياسًا أخر لقياس مهارات التفكير الناقد لدى طلبة وطالبات جامعة تبوك . وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في أبعاد الأمن الفكري ومهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية